مؤسسة مهجة القدس ©
السجان يشعر بالدونية أمام الأسير الÙلسطيني المتعلم
Ø£Ùاد مركز "Ø£Øرار" لدارسات الأسرى ÙˆØقوق الإنسان، أن الأسباب الØقيقية وراء Øرمان الأسرى الÙلسطينيين من إكمال تعليمهم الجامعي والانتساب للجامعات العبرية، هو العمل على وق٠التطور الذهني والÙكري والتÙوق الدراسي الذي وصل إليه كثير من الأسرى الÙلسطينيين ÙÙŠ السجون.
وبدوره، أكد Ùؤاد الخÙØ´ØŒ مدير المركز الØقوقي "Ø£Øرار"ØŒ أن المØاضرين الجامعيين ÙÙŠ الجامعة العبرية والذين كانوا يشرÙون على أبØاث الأسرى وطرق تØليلهم لما يدور على الساØØ© الÙلسطينية، ذهلوا من دقة الأبØاث والدراسات التي قدمها الأسرى الÙلسطينيون ومن العلامات التي كانوا ÙŠØصلون عليها.
وتطرق الخÙØ´ إلى أمر آخر، وهو أن السجان الصهيوني بات يشعر بالدونية أمام الأسير الÙلسطيني الذي يسعى لاستغلال الوقت، والØصول على مؤهل علمي وهو لا يملك شهادة الثانوية العامة، وكان ذلك واضØاً خلال النقاشات التي كان يخوضها ضباط ومدراء السجون مع الأسرى الملتØقين بالجامعات.
وأشار الخÙØ´ØŒ إلى أن الØÙ‚ ÙÙŠ التعليم، ØÙ‚ ÙƒÙلته جميع الأعرا٠والمواثيق والقوانين الدولية، وهو ليس منة من الاØتلال، وأن الأسرى Ùرضوا هذا الØÙ‚ من خلال إضرابات طويلة خاضوها، وليس هبة من الاØتلال، مطالباً الخÙØ´ØŒ بضرورة وقو٠المنظمات الدولية مع الØركة الأسيرة لتثبيت ØÙ‚ التعليم للأسرى الÙلسطينيين.
(المصدر: شبكة Ùلسطين الإخبارية، 06/02/2013)